فيس بوك شباب
يامرحبا ترحيب ينشر بالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ماهو بمنكور
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره
فيس بوك شباب
يامرحبا ترحيب ينشر بالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ماهو بمنكور
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره
فيس بوك شباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيس بوك شباب

يهتم بامور الشباب وقضياهم -البرامج -التعارف -الثقافة -الابداع -المشاركة الواسعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تعرف علي الاسلام 2
علم النفس 1 I_icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 9:01 am من طرف alrassass

» تعرف علي الاسلام 1
علم النفس 1 I_icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 9:00 am من طرف alrassass

» تعرف علي الاسلام
علم النفس 1 I_icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 8:59 am من طرف alrassass

» لشات الفيس بوك واليوتوب وتويتر علي يمن منتداك
علم النفس 1 I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 6:28 pm من طرف alrassass

» كود الفيس بوك وتويتر
علم النفس 1 I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 5:59 pm من طرف alrassass

» أروع ما قيل في الأم عربي انجليزي
علم النفس 1 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:39 pm من طرف sawsn

» حبيبتي ماني معلم باسمها..
علم النفس 1 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:37 pm من طرف sawsn

» حبيبتي ماني معلم باسمها..
علم النفس 1 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:26 pm من طرف sawsn

» فلاش عيد الام فضل الام
علم النفس 1 I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:18 pm من طرف sawsn

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فيس بوك شباب على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مفهوم التعلم وأنواعه
ثانيا : تكنولوجيا الاتصالات وأهميتها في تناقل المعلومات
أروع ما قيل في الأم عربي انجليزي
علم النفس 1
نظام التزويد المحوسب المثالي :
الفصل السابع الفهرسة الموضوعية
جدول التكاملات الشهيرة
مهارات القيادة و صفات القائد
اكبر تجمع لمواقع الدردشة ...... الموقع الشامل
مواقع متنوعة مفيدة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 9 بتاريخ الثلاثاء يونيو 18, 2013 5:59 am
تصويت
موضوعك الأول
علم النفس 1 I_icon_minitimeالخميس يناير 19, 2012 10:17 am من طرف alrassass
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مشاركة في المنتدى

 

 علم النفس 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alrassass
المشرف
المشرف
alrassass


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 35
الموقع : yemen

علم النفس 1 Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس 1   علم النفس 1 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 10:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم


الوحدة الأولـى
موضوع علم النفس وميادينه










الـدرس الأول
مفهوم علم النفس وتطوره
 مقدمـــة:
تمتد جذور علم النفس امتداداً عميقاً في شجرة المعرفة الإنسانية منذ التأملات الأولى للحياة والإنسان غير أنه لم يظهر كعلم مستقل له موضوعه الذي يدرسه وفقاً لمناهج متطورة إلا مع بداية القرن 18 وحتى القرن العشرين. وكان آخر العلوم استقلالاً عن الفلسفة.
 تعريف علم النفس:
هو العلم الذي يهتم بدارسة السلوك بهدف فهمه. وضبطه, والتنبؤ به, والتحكم فيه, وله ثلاثة أركان هــي:
• العلم: ويقصد به مجموعة المعارف المنظمة التي جمعت باستخدام الملاحظة والقياس والتجربة.
• السلوك: هو كل نشاط مادي كالحركة, أو معنوي كالتفكير بصدر عن الكائن الحي نتيجة لتفاعله مع ما يحيط به من ظروف بيئية وما يتأثر به من مثيرات.
• علم النفس: لا يتخذ الإنسان - فقط- موضوعاً لدراسته بل الحيوان أيضاً فهو يهتم بدراسته ويجعله موضوعاً لتجاربه.
 أهمية علـم النفس:
1) للحضارة البشرية جانبان: (إنساني ومادي) والإنسان يستخدم الجانب المادي لمنفعته في الحياة.
2) الإنسان شخصية متميزة تتفاعل مع المحيط المادي يتخذها علم النفس موضوعاً لدراسته.
3) لدراسة سلوك الإنسان وشخصيته أثر في تجاوز كثير من مشكلات المجتمع والإنسان عموماً.
 أهداف علم النفس:
1) فهم السلوك وتفسيره ومن خلال تفهم تصرفاتنا وتصرفات من يحيطون بنا. وتربطنا بهم المعاشرة. وما ينجم عنها من صلات وعلاقات متشابكة متداخلة.
2) التنبؤ بما سيكون عليه السلوك من خلال فهمه أولاً. ثم التنبؤ بالجديد عنه للتمكن من التوجيه قبل الوقوع في الخطأ وإهدار الوقت والجهد.
3) ضبط السلوك والتحكم فيه بما يفيد من توجيه وإرشاد وتحقيق النجاح والتقدم والإفادة من الخبرات السابقة.
 تعريف الفهـم:
يعني الربط بين الظاهرة السلوكية موضوع البحث وبعض المتغيرات أو الظروف الأخرى المستقلة عن الظاهرة ولكنها تسهم في إحداثها.
نشأة وتطور علم النفس:
بدأ الاهتمام بالنفس أو الروح والعقل وتأمل قدرات الإنسان وسلوكه في إطار الأساطير القديمة. وخصوصاً حضارات الشرق القديم كبابل ومصر والهند والصين والحضارة اليونانية وغيرها من الحضارات التي شغلها الإنسان وظل علم النفس عبارة عن تأملات شائعة ولكنه كعلم له موضوعه. استقل عن الفلسفة مع بداية ظهور المنهج التجريبي على يد (فرنسيس بيكون) في أواخر القرن 18.
• وبدأت عدد من المدارس والاتجاهات المختلفة في الظهور.
 مراحل تطور علم النفس:
1) مرحلة دراسة الروح. 2) مرحلة الدراسات النفسية عند المسلمين.
3) مرحلة دراسة العقل. 4) مرحلة دراسة الشعور.
5) مرحلة دراسة السلوك.
1) مرحلة دراسة الروح:
حيث كان هناك خلط بين النفس والروح في إطار تأملي فلسفي كما كان عند سقراط (اعرف نفسك) وتطور مفهوم النفس على يد تلاميذه ولكن من منظور قيمي فلسفي على اعتبار النفس أحد ظواهر الطبيعة وعلومها.
2) مرحلة الدراسات النفسية عند المسلمين:
جاءت دراسة النفس أكثر تطوراً عند علماء المسلمين كالغزالي, ابن سينا, الفارابي, ابن رشد الذين تناولوا مظاهر سلوك النفس وقواها.
• وبحثوا في الإدراك ولاسيما ابن سينا الذي ألف كتاباً اسماه (رسالة في النفس) حاول تفسير الإدراك الحسي والتذكر والحفظ وتناول الانفعالات التي أسماها (الأحوال النفسية).
• كما اهتم العلماء الآخرون بالسلوك كالغزالي الذي ربط بين الإحساس والإدراك والسلوك.
• أما الفارابي فقد اهتم بالأسس النفسية للتكامل الاجتماعي.
• وأهتم الشوكاني بالتعلم والتحصيل.
3) مرحلة دراسة العقل:
في العصور الوسطى انقسم المهتمون بدراسة الإنسان إلى قسمين: قسم اهتم بدراسة الروح. وقسم اهتم بدراسة العقل. وقد ميز ديكارت بين الجسم والنفس وذكر بأن الغدة الصنوبرية في المخ تربط بين العقل أو النفس والجسم, وقال أنها مسئولة عن كل العمليات العقلية (كالإدراك, الإحساس, التصور, الخيال).
4) مرحلة دراسة الشعور:
بعد تطور موضوع علم النفس أصبح العقل مرادفاً للنفس وعمله يتجسد في الإحساس والشعور الذي يتضمنه الانفعال, والميول وصار في تلك المرحلة يعرف بعلم الشعور وبدأ بالانفصال عن الفلسفة وكانت تتم دراسة الشعور عن طريق الاستبطان.
5) مرحلة دراسة السلوك:
يبدو الاستبطان صعب الاستخدام مع الأطفال والكبار غير الأصحاء نفسياً أو عقلياً. فالاستبطان معناه أن يتجول الفرد في داخله ويتأمل أحواله النفسية.
• ويتحدث عنها تماماً كما يشعر بها الطبيب, أو الباحث.
• وكان من غير السهل ممارسة ذلك مع الأطفال والمرضى النفسيين والعقليين ولذا لجأ الباحثون إلى دراسة السلوك, وصار السلوك موضوع علم النفس. فالسلوك مظهر عام للخبرات الشعورية واللاشعورية ويمكن دراسته ورصده بيسر.
• وهنا ظهر المنهج التجريبي في علم النفس (1879م) على يد الألماني (فونت) الذي أنشأ أول معمل لعلم النفس. ثم انتشرت بعد ذلك الدراسات والاتجاهات النفسية العلمية.
أسئلة الكتاب المدرسي (مُجاب عنها)
س1/ عرف علم النفس؟
ج1/ هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك بهدف فهمه وضبطه والتنبؤ به والتحكم فيه. وأركانه هــي: (العلم- السلوك).
س2/ أذكر أهداف علم النفس.
ج2/ هــــي:
1) فهم السلوك وتفسيره ومن خلال تفهم تصرفاتنا وتصرفات من يحيطون بنا. وتربطنا بهم المعاشرة. وما ينجم عنها من صلات وعلاقات متشابكة متداخلة.
2) التنبؤ بما سيكون عليه السلوك من خلال فهمه أولاً. ثم التنبؤ بالجديد عنه للتمكن من التوجيه قبل الوقوع في الخطأ وإهدار الوقت والجهد.
3) ضبط السلوك والتحكم فيه بما يفيد من توجيه وإرشاد وتحقيق النجاح والتقدم والإفادة من الخبرات السابقة.
س3/ ضع علامة () أمام العبارات الصحيحة وعلامة () أمام العبارات الخطأ مع تصحيح الخطأ أن وجد.
ج3/
أ ) علم النفس أحد علوم الطبيعة والإنسان. ()
التصحيح: علم النفس هو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك بهدف فهمة وضبطه والتنبؤ به والتحكم فيه.
ب) يقوم علم النفس بتحليل السلوك فقط. ()
التصحيح: يقوم علم النفس بتحليل السلوك والتنبؤ بما سيكون عليه السلوك من خلال فهمة ثم ضبط السلوك والتحكم فيه بما يفيد من توجيه والإفادة من الخبرات السابقة.
ج) يسعى علم النفس إلى التنجيم ومعرفة المستقبل. ()
التصحيح: لا يسعى علم النفس إلى التنجيم ومعرفة المستقبل بل تتنبأ بالجديد منه للتمكن من التوجيه قبل الوقوع في الخطأ وإهدار الوقت والجهد.
د) نشأ علم النفس مستقلاً عن أي علم آخر. ()
التصحيح: نشأ علم النفس كغيرة من العلوم في كنف الفلسفة ولكنه لم يستقل عن الفلسفة كعلم له موضوعة إلا مع بداية ظهور المنهج التجريبي على يد (فرنسيس بيكون). في أواخر القرن (18).
هـ) بدأ علم النفس دفعه واحده متكاملاً كما هو الآن. ()
التصحيح: لم يبدأ علم النفس دفعة واحدة متكاملاً كما هو الآن فهو تمتد جذوره عميقاً في شجرة المعرفة الإنسانية منذ التأملات الأولى للحياة والإنسان، ولم يظهر كعلم مستقل لهُ موضوعة إلا مع بداية القرن (18).
و)جميع مراحل تطور علم النفس تمثل مرحلة واحدة. ()
التصحيح: جميع مراحل تطور علم النفس لا تمثل مرحلة واحدة بل مراحل متعددة وهي:
(1) مرحلة دراسة الروح. (2) مرحلة الدراسات النفسية عند المسلمين.
(3) مرحلة دراسة العقل. (4) مرحلة دراسة الشعور.
(5) مرحلة دراسة السلوك.
س4/ علل ما يأتي:
أ) استقل علم النفس عن الفلسفة في القرن 18.
ب) تطور موضوع البحث في علم النفس.
ج4/
‌أ) استقل علم النفس عن الفلسفة في القرن 18 مع بداية ظهور المنهج التجريبي على يد (فرنسيس بيكون) وأصبح علماً مستقلاً بذاته بعد أن كان عبارة عن تأملات شائعة.
‌ب) تطور موضوع البحث في علم النفس لأنه لم يتخذ الإنسان فقط موضوعاً لدراسته بل الحيوان أيضاً فهو يهتم بدراسته ويجعله موضوعاً لتجاربه.
أسئلة يُجيب عنها الطالب بنفسه
س1/ حدد موضوع علم النفس ومنهجه؟
س2/ وضح أهم أركان دراسة علم النفس؟
س3/ لعلم النفس أهمية.... أذكرها.
س4/ أكمــــل: من أهداف علم النفس: 1) ...............................
2) ...............................
3) ...............................
س5/ عدد مراحل تطور علم النفس مع شرح اثنين منها.

الـدرس الثانـي
مناهج البحث في علم النفس
وبعض مدارسه
أولاً: مناهج البحث فـي علم النفس:
والمقصود بالمنهج هو مجموعة الطرق والأساليب المتبعة في البحث والدراسة للوصول إلى النتائج والقوانين العامة والنظريات.
• غير أن علم النفس في بدايته الأولى لم يتبع المنهج العلمي بل جرب عدة مناهج وطرق وفيما يلي نتابع تطورها ونتعرف إلى خصائص كل منها:
أ) الاستبطان:
* تعريفه: وهو يعني انعكاس الشعور على نفسه انعكاساً مباشراً ومقصوراً بملاحظته والتعبير عنه تعبيراً لفظياً يمكن دراسته وتحليله.
* اعتماده:والاستبطان يعتمد على ملاحظة وتأمل الشخص (المريض- السليم) ومراقبة مشاعره وأفكاره وآلامه والتعبير عنها لفظياً ويمكن دراسته وتحليله عن طريق الوصف المباشر لأي طبيب وتحديد مكان الألم ومرات تكراره والمظاهر المرتبطة به.
*أهميتـه:
• منهج قديم أفاد منه علم النفس في معرفة ما يعانيه الفرد خاصة أنه أدرى بما يعاني محاولاً التعبير عن الانفعالات والمشاعر.
• يساعد المريض على التخلص عبر الحديث عن جزء من الألم ويعتمد على قدرة ودقة الفرد في التعبير وقد تعرض للنقد لأنه يعتمد على الذاتية في الحكم والتقدير اللذين يرجعان للمريض ذاته.
• يجعل الإنسان يراقب ذاته بذاته ويعبر عنها وهنا قد يكون غير دقيق وأسلوبه غير مناسب مع الأطفال والمرضى عقلياً ونفسياً.
* انتقــاده: تعرض للنقد لأنه يعتمد على الذاتية في الحكم والتقدير.
ب) منهج الملاحظة الخارجية:
وفيه يقوم الباحث بملاحظة الفرد ملاحظة خارجية ويدون كل ما يقوم به من سلوك ثم يحاول تفسيره وتستخدم الملاحظة حتى اليوم كالاستبطان ولكن بحدود الحاجة إليه.
• وعبر الملاحظة تجمع معظم خصائص وسمات المراحل والظواهر النفسية وعن طريقها تجمع المعلومات كمية أو كيفية وتكون الملاحظة مقيدة بزمن محدد ولا يمكن تعميم أحكامها.
• كما أننا لا نستطيع ملاحظة الوقائع نفسها وإنما ملاحظة مظاهرها وانعكاساتها وينبغي أن لا يشعر المفحوص بوجود الفاحص حتى لا يتأثر بوجوده.
ومن شروط الملاحظة إعداد غرف خاصة أو معامل تسمح برؤية الملاحظين للمفحوصين دون أن يتأثروا بوجودهم وهذا أقرب للموضوعية.
جـ) المنهج التجريبي:
يعد هذا المنهج أحدث وأهم وأفضل المناهج المستخدمة في علم النفس.
• وفيه يقوم الباحث على اتباع الخطوات المعروفة نفسها من تحديد المشكلة بعد الشعور بها, وفرض الفروض, التحقق منها ومن ثم التوصل إلى النتائج والقوانين.
• ويسمح هذا المنهج بتكرار الملاحظات, والدراسات تحت الشروط نفسها مما يتيح للباحث الفرصة للتثبت من النتائج.
د) المنهج الإكلينيكي (العيادي):
وفي هذا المنهج يذهب المرضى إلى العيادات النفسية التي تتبع بعض الاتجاهات المنهجية السابقة بغية تشخيص حالتهم المرضية وعلاجها وذلك بحسب حالة المريض وقدراته.
ثانياً: بعض مدارس علم النفس
1) المدرسة المعرفية:
هي من أقدم الاتجاهات الباحثة في علم النفس. وتهتم في دراستها للفرد من ناحية تحصيله للمعرفة فهي ترى أن الفرد كالصفحة البيضاء التي تملأ بالمعرفة من قبل المجتمع, الأسرة والمدرسة. ولهذه المدرسة رواد ومؤيدون ومناهضون.
2) المدرسة السلوكية:
يقودها مجموعة من الرواد في مجال علم النفس الذين يرون أن السلوك هو المعيار الحق. والسبيل الأوحد لفهم وتحليل شخصية الفرد وتفسير سلوكه بغرض تعديله.
3) المدرسة التحليلية:
تأتي هذه المدرسة لتكون اتجاهاً متطوراً في علم النفس يعتمد على تحليل وتجزئة سلوك الفرد. شعوراً ولا شعوراً. ولها آراء كثيرة فيما يخص بعض العقد والمشكلات النفسية.
• وعلى الرغم من تطور هذه المدرسة إلا أن لها أنصاراً ومعارضين.
أسئلة الكتاب المدرسي (مُجاب عنها)
س1/ حدد مناهج البحث في علم النفس.
جـ1/ مناهج البحث في علم النفس هي:
1) الاستبطان.
2) الملاحظة الخارجية.
3) المنهج التجريبي.
4) المنهج الإكلينيكي (العيادي).
س2/ ما أثر تطور المنهج في الموضوع بعلم النفس.
جـ2/ أثر تطور المنهج في الموضوع بعلم النفس هو أن علم النفس اعتمد على المنهج العلمي في البحث والتجريب والمقصود بالمنهج: هو مجموعة الطرق والأساليب المتبعة في البحث والدراسة للوصول إلى النتائج والقوانين العامة والنظريات غير أن علم النفس في بدايته الأولى لم يتبع المنهج العلمي بل جرب عدة مناهج وطرق.
س3/ حدد بعض المدارس والاتجاهات النفسية.
ج3/ 1) المدرسة المعرفية.
2) المدرسة السلوكية.
3) المدرسة التحليلية.
س4/ علل لما يأتي:
أ) يعد المنهج التجريبي أدق وأوضح المناهج في علم النفس.
ب) يعد المنهج الاستبطاني غير موضوعي... علل.
ج4/
أ ) نعم.. وذلك لأن فيه يقوم الباحث بإتباع الخطوات المعروفة من:
( 1 ) تحديد المشكلة بعد الشعور بها.
( 2 ) فرض الفروض.
( 3 ) التحقق منها.
( 4 ) التوصل إلى النتائج والقوانين.
ب) نعم ... وذلك لأنه يعتمد على الذاتية في الحكم والتقدير والاستبطان يجعل الإنسان يراقب ذاته بذاته ويعبر عنها وهنا قد يكون غير دقيق كما أنه أسلوب غير مناسب لغير الأسوياء.
أسئلة يُجيب عنها الطالب بنفسه
س1/ هل ترى فائدة من تغير موضوع البحث في علم النفس؟
س2/ اشرح المنهج التجريبي باختصار.
س3/ قارن بين المنهج الإكلينيكي ومنهج الاستبطان.
س4/ اعقد مقارنة بين كل من:
(1) المدرسة السلوكية.
(2) المدرسة التحليلية.

الـدرس الثالــث
ميادين علم النفس
 ميادين علم النفس:
مع تطور علم النفس وانفتاح آفاقه, وكثرة دراساته وأبحاثه صار من اللازم تمييز أهدافه وتخصصاته النفسية المختلفة بحسب اهتمامات ميادينه وفروعه. وذلك وفقاً لمبدأ التخصص وبما يحقق عمق البحث ودقة النتائج, ونتج عن ذلك أن تمايزت وانقسمت ميادين علم النفس إلى:
أولاً : الميادين النظرية:
وتدرس السلوك للتوصل إلى القوانين وتفسير الظواهر النفسية المختلفة وتتنبأ بالسلوك لتتحكم فيه, وتضبطه وتنقسم الميادين النظرية إلى الفروع والتخصصات التالية:
1) علم النفس العام:
يهتم بالكشف عن القوانين والمبادئ العامة التي تصدق على السلوك السوي كالتعليم مثلاً حيث يهتم بدراسته عموماً والعوامل المؤثرة فيه لكنه لا يهتم بعمر المتعلم. فيضع القوانين والنظريات العامة للتعلم.
2) علم النفس الفارق:
يهتم بدراسة الفروق والاختلاف بين الأفراد والجماعة والسلالات في الذكاء والقدرات المختلفة والاستعدادات والميول ويحاول تعليلها وتفسيرها وهو يضع نقاط الاختلاف والتمايز.
3) علم النفس الفسيولوجي:
ويهتم بدراسة العلاقة بين علم الأعضاء من حيث تشريحها ووظائفها وأثرها في سلوك الإنسان ويقومون علماء النفس المختصون بهذا الميدان بدراسة الجهاز العصبي من حيث التركيب والوظائف ودراسة المخ.
• كما يهتم بدراسة الغدد ووظائفها ودراسة أثر المخدرات والكحول على جسم الإنسان وسلوكه.
4) علم نفس الشواذ:
ويهتم بدراسة السلوك الشاذ, ودراسة أنواع الانحرافات والاضطراب الانفعالي والعوامل المؤدية له.
5) علم نفس الحيوان:
يهتم بدراسة سلوك الحيوانات وإجراء التجارب عليها اعتقاداً بأن ذلك يساعد في فهم سلوك الإنسان.
6) علم النفس المرضى:
يتناول بالدراسة أسباب الأمراض النفسية والعقلية وعلاجها ويعتبر حلقة اتصال مهمة بين علم النفس والعلوم الطبية.
7) علم النفس الاجتماعي:
يهتم بالدراسة المنظمة للسلوك الاجتماعي فهو يركز اهتمامه على العلاقة بين الفرد والجماعة. ويدرس هذا العلم سلوك الفرد كما هو عندما يتشكل من خلال المواقف الاجتماعية المختلفة.
Cool علم نفس الشخصية:
ويتناول هذا العلم مفهوم الشخصية ومكوناتها والعوامل التي تؤثر فيها. ويدرس النظريات النفسية المختلفة التي تتناول تفسير الشخصية فيهتم بتحليل الشخصية إلى عناصرها كوحدة متكاملة لعدد من العناصر التي توجه الفرد في سلوكه ويصبغ هذا السلوك بصبغة خاصة تدفعه إلى التفاعل مع بيئته بصورة تميزه عن الآخر.
9) علم النفس النمائي:
هو العلم الذي يدرس سلوك الكائن الحي دراسة علمية يمكن على أساسها فهم وضبط السلوك والتنبؤ والتخطيط له.
• والنمو سلسلة متتابعة من التغيرات تسعى بالفرد نحو اكتمال النضج ودراسة علم النفس النمو بكافة جوانبه تجعلنا قادرين على توجيه الطفل نحو السلوك المرغوب أو تعديله.
10) علم النفس المقارن:
ويجري هذا العلم مقارنات بين الوظائف النفسية في المستويات المختلفة في الحيوانات ويقارنها بين سلوك الإنسان والحيوان والسلوك البدائي والمتحضر.
ثانياً: المياديـن التطبيقية
1) علم النفس التربوي:
هو الذي يعني بدراسة المبادئ والشروط الأساسية لعملية التعلم لكي يتسنى للمربين تهيئة الجو التربوي الصحي. فهو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني في المواقف التربوية ويعني أيضاً بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو المختلفة للطلاب وهو من العلوم التطبيقية التي تحاول فهم ما يجري في المدرسة.
*وأهم مجالاته ما يأتي:
أ) نمو الطفل ومشكلاته ذات العلاقات بالسلوك المدرسي والتوافق والدافعية.
ب) خصائص المتعلم وطبيعة الفروق الفردية.
جـ) استراتيجيات تخطيط العملية التعليمية وتنفيذها.
د ) استراتيجيات تصميم الاختبارات وقياس السلوك.
2) علم النفس الصناعي:
يهتم بالدراسات المتعلقة بانتقاء وتوجيه العاملين للمهن التي تتناسب مع مهاراتهم وتهتم بدراسة المشكلات التي يعاني منها العامل نتيجة تعامله مع آلات معقدة.
3) علم النفس الإكلينيكي (العلاجي):
يعني هذا الميدان بالإرشاد والعلاج النفسي فيدرس مظاهر الاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية التي تصيب سلوك الفرد وشخصيته ويتناول دراسة مشاكل الأسرة كالصراعات العائلية والزوجية والإدمان على المخدرات.
4) علم النفس التجاري:
ويعني بدراسة كيفية تسويق وبيع المنتجات فيدرس العوامل النفسية التي تؤثر على سلوكه والدوافع التي تدفعه للاستهلاك وطرق جذبه للشراء.
5) علم النفس العسكري:
ويعني بتطبيق مبادئ علم النفس في الجيش حيث يستخدم الاختبارات النفسية لاختيار الجنود والضباط وتوزيعهم على الوحدات المختلفة بحسب قدراتهم واستعدادتهم.
6) علم النفس الجنائي:
ويدرس السلوك الإجرامي ودوافعه وطرق علاج الجريمة وتعديل سلوك المجرم وأهم الأسباب التي تؤدي إلى الجريمة.
أسئلة الكتاب المدرسي (مُجاب عنها)
س1/ عدد ميادين علم النفس وفروعها بدون شرح.
ج1/ ميادين علم النفس هــي:
أولاً: الميادين النظرية وفروعها هي:
1) علم النفس العام. 2ْ) علم النفس الفارق.
3ْ) علم النفس الفسيولوجي. 4) علم نفس الحيوان.
5) علم نفس الشواذ. 6) علم النفس المرضي.
7) علم النفس الاجتماعي. Cool علم نفس الشخصية.
9) علم النفس النمائي. 10) علم النفس المقارن.
ثانياً: الميادين التطبيقية وفروعها هي:
1) علم النفس التربوي. 2) علم النفس الصناعي.
3) علم النفس الإكلينيكي (العلاجي). 4) علم النفس التجاري.
5) علم النفس العسكري. 6) علم النفس الجنائي.
س2/ قارن بين الميدان والفرع في علم النفس؟
ج2/
الميــدان الفــرع
تدرس الميادين السلوك للتوصل إلى القوانين وتفسير الظواهر النفسية المختلفة وتتنبأ بالسلوك لتتحكم فيه وتضبطه. يهتم بدراسة الجزئيات من الميدان وذلك وفقاً لمبدأ التخصص وكل فرع على حده بما يحقق عمق البحث ودقة النتائج.
س3/ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخاطئه مع التعليل.
ج3/
1) ميدان علم النفس يقصد به التخصص النظري أو العملي. ()
التعليل: ميدان علم النفس يقصد به التخصص النظري أو العملي.
2) الفرع يقصد به التخصيص الأدق في كل ميدان. ()
التعليل: نعم وذلك وفقاً لمبدأ التخصص الذي يحقق عمق البحث ودقة النتائج.
3) علم النفس التربوي يقصد به البحث في الأمراض النفسية ويعالجها. ()
التعليل: خطأ. لأنه يعنى بدراسة المبادئ والشروط الأساسية لعملية التعلم. ويعني أيضاً بدراسة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو المختلفة للطلاب.
4) علم النفس الفارق يضع القوانين العامة التي تحكم علم النفس. ()
التعليل: هو يهتم بدراسة الفروق والاختلافات بين الأفراد والجماعات والسلالات في الذكاء، والقدرات المختلفة، والميول ويحاول تعليلها وتفسيرها.
5) علم النفس الجنائي يهتم بدراسة صحة الجسم والأعضاء. ()
التعليل: هو يدرس السلوك الإجرامي ودوافعه وطرق علاج الجريمة وتعديل سلوك المجرم، وأهم الأسباب التي تؤدي إلى الجريمة.
6) علم النفس الإكلينيكي أحد ميادين علم النفس النظرية. ()
التعليل: خطأ. لأنه أحد فروع ميادين علم النفس التطبيقية.
7) جميع الفروع النظرية. والتطبيقية تستفيد من علم النفس العام. ()
التعليل: نعم لأنه يهتم بالكشف عن القوانين والمبادئ العامة التي تصدق على السلوك السوي. كما يضع القوانين العامة والصفات المشتركة بين الأفراد.
س4/ علــل ما يأتي:
أ) علم النفس العام مرجع لكل الفروع والتخصصات النفسية.
ب) يعد علم النفس من العلوم التي تهم الإنسان في كل مجالات حياته.
ج4/
أ) علم النفس العام مرجع لكل الفروع والتخصصات النفسية.
نعم. لأنه يهتم بالكشف عن القوانين والمبادئ العامة التي تصدق على السلوك السوي حيث يهتم بدراسته عموماً والعوامل المؤثرة فيه لكنه لا يهتم بالخصوصيات. وإنما هو يبحث فيما هو عام ويضع القوانين والنظريات العامة ولذلك فهو مرجع لكل الفروع والتخصصات النفسية.
ب) يعد علم النفس من العلوم التي تهم الإنسان في كل مجالات حياته.
نعم. لأن لعلم النفس أهمية في مختلف جوانب الحياة الإنسانية بشكل خاص والحياة عامة بوجه عام. فكان لدراسة سلوك الإنسان وشخصيته أثر في حل وتجاوز كثير من مشكلات المجتمع والإنسان عموماً.
أسئلة يُجيب عنها الطالب بنفسه
س1/عرف ميادين علم النفس.
س2/ اذكر خمسة فروع من كل ميدان بدون شرح.
س3/ قارن بين كل من (علم النفس العام/ علم النفس الفارق).
س4/ ما هو الاختلاف بين كل من:
1) علم النفــس المرضـــــي.
2)علم النفس الاجتماعـي.
س5/ قارن بين كل من: 1 ) علم النفس العسكـــري.
2) علم النفـس الجنائــــي.
س6/ ما هو العلم الذي يهتم بدراسة الغدد ووظائفها؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook-b.7olm.org
 
علم النفس 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم النفس 2
» علم النفس 3
» علم النفس 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيس بوك شباب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأسلامي :: التعليم والثقافة-
انتقل الى: