فيس بوك شباب
يامرحبا ترحيب ينشر بالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ماهو بمنكور
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره
فيس بوك شباب
يامرحبا ترحيب ينشر بالاخبـار
ترحيب من شاعر تحرك شعوره
يامرحبا ترحيب يكتب بالانـوار
والنور عم المنتدى مع حظـوره
اسمك مثل برق يبشر بالامطـار
والقلب بوجودك تزايد سـروره
الطيب بين الناس ماهو بمنكور
واللي يزور الناس لازم تـزوره
هذا محلك وابتدى معك مشـوار
على الوفا والطيب تكتب سطوره
من الفرح رحبت بك نثر واشعار
يامرحبا باللي يشرف حظـوره
فيس بوك شباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فيس بوك شباب

يهتم بامور الشباب وقضياهم -البرامج -التعارف -الثقافة -الابداع -المشاركة الواسعة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» تعرف علي الاسلام 2
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 9:01 am من طرف alrassass

» تعرف علي الاسلام 1
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 9:00 am من طرف alrassass

» تعرف علي الاسلام
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالخميس أبريل 26, 2012 8:59 am من طرف alrassass

» لشات الفيس بوك واليوتوب وتويتر علي يمن منتداك
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 6:28 pm من طرف alrassass

» كود الفيس بوك وتويتر
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 5:59 pm من طرف alrassass

» أروع ما قيل في الأم عربي انجليزي
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:39 pm من طرف sawsn

» حبيبتي ماني معلم باسمها..
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:37 pm من طرف sawsn

» حبيبتي ماني معلم باسمها..
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:26 pm من طرف sawsn

» فلاش عيد الام فضل الام
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين مارس 19, 2012 6:18 pm من طرف sawsn

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط فيس بوك شباب على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مفهوم التعلم وأنواعه
ثانيا : تكنولوجيا الاتصالات وأهميتها في تناقل المعلومات
أروع ما قيل في الأم عربي انجليزي
علم النفس 1
نظام التزويد المحوسب المثالي :
الفصل السابع الفهرسة الموضوعية
جدول التكاملات الشهيرة
مهارات القيادة و صفات القائد
اكبر تجمع لمواقع الدردشة ...... الموقع الشامل
ثالثا : المؤسسات المعلوماتية في ظل تكنولوجيا المعلومات والاتصال
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 9 بتاريخ الثلاثاء يونيو 18, 2013 5:59 am
تصويت
موضوعك الأول
مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالخميس يناير 19, 2012 10:17 am من طرف alrassass
مرحبا بك أيها العضو الكريم في منتداك الخاص وهنيئاً لك بانضمامك إلى عائلة أحلى منتدى.

هنا نوفر لك بعض المعلومات القيمة التي ستساعدك بالبدئ في إدارة منتداك.

>> كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟

للدخول إلى لوحة إدارة منتداك …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
مشاركة في المنتدى

 

 مفهوم التعلم وأنواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alrassass
المشرف
المشرف
alrassass


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 35
الموقع : yemen

مفهوم التعلم وأنواعه Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التعلم وأنواعه   مفهوم التعلم وأنواعه I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 10:18 am

الوحدة الرابعة
التعلــم







الدرس الأول: مفهوم التعلم وأنواعه
1) تعريف التعلم.
2) تعريف التربية.
3) تعريف التعليم.
 خصائص التعلم.
 أنواع التعلم.
 التعلم المهاري الحركي.
 التعلم المعرفي.
 التعلم الوجداني (الإتجاهات).
الدرس الثاني: شروط التعلم
1) شروط التعلم.
 الدافعية.
 النضج.
2) الممارسة والتدريب.
3) ساعد نفسك على التعلم.
الدرس الثالث: العمليات العقلية المؤثرة في التعلم
أ) الإحساس.
ب) الانتباه.
ج) الإدراك الحسي.
د) التفكير واللغة.
هـ) الحفظ والتذكر.
 العوامل المؤثرة في التذكر والنسيان.
 الذكاء والتعلم.
 العوامل المؤثرة في الذكاء.
 التعلم والفروق الفردية.

الـدرس الأول
مفهوم التعلم وأنواعه
* تعريف التعلم:
هو عملية عقلية لا تلاحظ مباشرة وإنما يستدل عليها عن طريق آثارها ونتائجها وذلك من خلال ملاحظة التغيرات التي تطرأ على مستوى أداء الفرد نتيجة لممارسته عملاً معيناً, وبمعنى آخر فإننا نستدل على حدوث التعلم في حالة ملاحظة تحسن في مستوى أداء الفرد.
* تعريف التربية:
هي عملية تضم الأفعال, والتأثيرات التي تستهدف نمو الفرد من جميع النواحي نحو كمال وظائفه في إطار التكيف مع ما يحيط به ومن حيث ما تحتاجه هذه الوظائف من أنماط سلوك وقدرات.
* تعريف التعليم:
هو عملية مقصودة يتم عبرها إكساب المتعلم عدداً من المهارات والخبرات والاتجاهات وفقاً لمعايير نظرية مختلفة حسب فلسفة التعليم, قابلة للقياس.
* خصائص التعلم:
1) لا يشمل التعلم التغيرات العارضة أو التي ترجع إلى النمو والنضج.
2) يحدث التعلم نتيجة لما يمر به الفرد من مواقف تكسبه عدداً من الخبرات أو الممارسة للسلوك المراد تعلمه.
3) لا يحدث التعلم في كل المظاهر السلوكية فبعض الأفعال والسلوكيات غير متعلمة أي (فطرية) ويولد الإنسان وهو مزود بها (فالتثاؤب/ والعطس) لا يتعلمها الفرد, وتسمى الأفعال غير المتعلمة بالأفعال المنعكسة البسيطة.
4) التعلم باعتباره تغير شبه دائم في السلوك لا يعني أنه تغير دائماً إلى الأفضل فبعض التغيرات تكون إلى الأفضل والبعض الآخر يكون التغير إلى الأسوأ.
*أنواع التعلم:
1) التعلم المهاري الحركي.
2) التعلم المعرفي.
3) التعلم الوجداني (الاتجاهات).
1) التعلم المهاري الحركي:
هو التعلم الذي يهدف إلى تمكين الفرد من اكتساب المهارات الحركية ونتيجة قدرة الفرد على استخدام عضلاته بالتدريب للحصول على مهارات ما كالكتابة أو فتح باب أو ركل الكرة أو السباحة أو استخدام الحاسوب.
• وتعرف المهارة الحركية بأنها القيام بنشاط حركي معقد من الكفاءة والسرعة والدقة.
• وتؤثر في تعلم المهارة الحركية عدد من العوامل كالتآزر بين عضلات الجسم بشكل حسن وبدقة وسرعة مناسبة وملائمة للظروف والتوقيت بحيث يكون العمل متقناً وجيداً كالمشي مثلاً أو حتى الوقوف أو أبسط المهارات الحركية التي يمكن أن يتعلمها الكائن.
2) التعلم المعرفي:
تتسع من خلاله دائرة معارف ومعلومات الفرد ويكون مفاهيمه وخبراته ويتمثل في اكتساب الفرد للمعلومات والمعارف والمفاهيم والمعاني والكلمات وطرق التفكير وأساليب حل المشكلات.
• وتتعدد طرق اكتساب الفرد للمفاهيم كالمحاولة والخطأ والتي يتعلم من خلالها الطفل الصغير كما تكتسب المفاهيم بناءً على تعريفاتها ومن خلال استنتاج معانيها من السياق الذي وردت فيه وتتأثر معارف الفرد بالتجربة والخبرة التي يمر بها بمعانيها الواسعة.
3) التعلم الوجداني (الاتجاهات):
الاتجــاه:
هو استجابة قبول أو رفض نحو موضوع معين فاحترام العمل اليدوي استجابة قبول للعمل اليدوي, واحتقار التمييز العنصري استجابة رفض له.
• فالتعلم الوجداني يعرف بأنه كل ما يؤثر سلباً أو إيجاباً في نظام العمليات الانفعالية والإدراكية والمعرفية للفرد حول شتى المواقف والأشياء في ضوء خبرته وتفكيره أي أن الفرد من خلال هذا النوع من التعلم يكتسب الانفعالات والاتجاهات المختلفة (كانفعالات الفرح والسرور والاكتئاب والضيق وكالاتجاهات نحو القضايا والموضوعات مثل اتجاهات نحو العمل والتدخين والمدرسة).
• والاتجاهات تشكل مشاعر ونزعات وميول وقيم الفرد وتتأثر بالمعرفة والمفاهيم وترتبط بمستوى الانفعال والتكوين الشخصي الكلي للفرد بما فيها من تربية وتعليم.
• ومن شروط التعلم الوجداني. تكامل الخبرة وتكرارها وحدتها وتمايزها وانتقالها عبر التنشئة أو التربية أو المحاكاة والتقليد فالطفل يكتسب احترام الآخرين بالقدوة الحسنة والمشاهدة.


أسئلة الكتاب المدرسي (مُجاب عنها)
س1/ضع علامة () أو () أمام العبارات التالية:
ج1/
أ) بالمحاولة والخطأ يكون الطفل مفهوما عن الارتفاع والعمق بعد سقوط عدة مرات. ( )
ب) يمكن اكتساب المفاهيم من السياق العادي للحديث, أو من خلال النص. ()
ج)الخبرة السابقة عامل إيجابي في عملية التعلم. ()
د) التآزر بين الحركات اللازمة لأداء مهارة غير ضروري لتناسق الحركة. ()
هـ) الاتجاه استجابة قبول, أو رفض لموضوع ما كالعمل اليدوي واحترامه. ()
و) السرعة والدقة والمرونة في الأداء يقصد بها ممارسة عمل ما في ظروف صعبة. ()
س2/ علل مايلي:
أ) التعلم تغير شبه دائم في السلوك.
ب) الدقة إحدى خصائص الأداء الماهر.
ج2/
أ) التعلم تغير شبه دائم في السلوك لأن التغيرات في السلوك لا ترجع إلى النمو فقط بل ترجع إلى عوامل التعلم والتدريب كما أنها ترجع إلى عوامل عارضة كالتعب والمرض.
ب) الدقة إحدى خصائص الأداء الماهر لأن المهارة الحركية تعرف بأنها القيام بنشاط حركي معقد بدرجة من الكفاءة والسرعة والدقة.
أسئلة يُجيب عنها الطالب بنفسه
س1/ أيهما أشمل التربية أم التعليم؟
س2/ حدد أنواع التعلم.
س3/ قارن بين التعلم المهاري الحركي والتعلم المعرفي.
س4/ ما هي الأمثلة المناسبة لكل خاصية من خصائص التعلم؟
س5/ كيف تتكون آراؤنا وقيمنا؟ وما العوامل المؤثرة فيهما؟

الـدرس الثانـي
شروط التعلم
* شـروط التعلــم:
لا يسعى الفرد للتعلم ولا يستطيع إلا بتوافر شروط أساسية فالتعلم يشبع لدى الفرد حاجة وأهم هذه الشروط هي:
1) الدافعية. 2) النضج. 3) الممارسة والتدريب.
1) الدافعيــة:
وتعرف بأنها حالة نفسية وجسمية وفسيولوجية داخلية تستثير الفرد وتحركه نحو تحقيق أهداف معينة مثل الرغبة في التفوق, تدفع صاحبها للاجتهاد في التحصيل والعكس صحيح.
• والدافعية لا تنشط الفرد فقط وإنما توجهه لاختيار الطرق الأنسب لإشباع دافعه.
2) النضــج:
هو عملية نمو داخلي متتابع يسعى لتكامل الفرد جسمياً ونفسياً وعقلياً ويحدث النضج تلقائياً لا إرادياً.
• والنضج معناه: إمكان القيام بالاستجابة المناسبة لسلوك معين ونستطيع ملاحظته جسمياً وحركياً بوضوح, والنضج يستلزم الدافعية والتدريب والممارسة لحدوث تعلم.
3) الممارسة والتدريب:
الممارسة هي مرور الفرد بمجموعة خبرات منظمة نسبياً. فطريقة الأكل أو الكتابة يتعلمها الفرد أولاً بالتدريب لعدة مرات حتى يتقنها لوحده والتكرار يمد المتعلم بالخبرة وتعديل السلوك.
• فالتعلم إذن لا يتم إلا بوجود دافعية لإشباع رغبة لديه وتوفر نضج يمكنه من القيام بالسلوك المرجو, وتكراره وممارسته للتدريب عليه وإتقانه فمهما نبذل من جهد لن نستطيع تعليم طفل الكلام قبل نضج احبالة الصوتية, ووجود الرغبة والدافعية لديه لإشباع تلك الحاجة وتدريبه عليها وممارسته لها.
 ساعد نفسك على التعلم:
1. اتخاذ الرغبة الحقيقية الصادقة الدافعة للتعلم.
2. اختيار المكان والزمان المناسب للمذاكرة والتعلم.
3. إشباع الحاجات الأساسية من راحة ونوم وغذاء وطمأنينة.
4. التركيز على موضوع التعلم أو المذاكرة وعدم التشتت.
5. التأني في فهم أجزاء الدرس حتى تكمله ولا تخدع نفسك بأنك فهمت الدرس من أول مرة واسأل مدرسك عما لا تفهمه.
6. حدد الهدف من التعلم, أو المذاكرة وتدرب عليه ومارسه.
7. راجع دروسك ولا تهملها حتى تتراكم.
8. انتقد طريقتك في المذاكرة ولا تعتمد على أسلوب واحد وحاول التنويع.
9. ابتكر طرقك الخاصة لاستعراض المعلومات واستيعابها.
أسئلة الكتاب المدرسي (مُجاب عنها)
س1/ما أهم ما يتميز به التعلم من شروط لتعديل السلوك أو الإبقاء عليه أو تنميته؟
ج1/ إن الفرد لا يستطيع التعلم بتوافر شروط أساسية فالتعلم يشبع حاجة الفرد فالطفل مثلاً يكون معارفه وأفكاره واتجاهاته عبر المحاولة والخطأ والتكرار وسعيه وراء:
1) دافعية ورغبة في المعرفة والفهم إضافة إلى الحاجات الجسمية بتآزر.
2) النضج.
3) والتدريب والممارسة.
إذاً الشروط هي:
1) الدافعية.
2) النضج.
3)الممارسة والتدريب.
س2/ علل ما يلي:
أ) لابد من توافر الدافعية للتعلم.
ب) الأمانة مع النفس عامل مساعد على تحسن التعلم.
ج) لا تعلم بلا نضج.
ج2/
أ) لابد من توافر الدافعية للتعلم فهي حالة نفسية وجسمية وفسيولوجية داخلية تستثير الفرد وتحركه نحو أهداف معينة فالدافعية لا تنشط الفرد فقط للقيام بالعمل وإنما توجهه لاختيار الطرق الأنسب لإشباع دافعه.
وترجع أهمية الدوافع في التعلم إلى دورها في دفع الفرد إلى أداء الاستجابات الصحيحة.
ب) الأمانة مع النفس عامل مساعد على تحسن التعلم فمثلاً التأني في فهم أجزاء الدرس حتى تكمله ولاتخدع نفسك أنك فهمت الدرس من أول مرة كل ذلك من الأمانة مع النفس لكي تكون عملية التعلم سليمة وتحقق أهدافها المنشودة.
ج) لا تعلم بلا نضج. نعم لأنه يعتبر عملية نمو داخلي متتابع يسعى لتكامل الفرد جسمياً ونفسياً وعقلياً ويحدث النضج تلقائياً لا إرادياً ومعناه.
إمكان القيام بالاستجابة المناسبة لسلوك معين. ونستطيع ملاحظته جسمياً وحركياً بوضوح فنحن لايمكن أن نعلم الطفل الجري قبل أن تنضج عضلاته مثلاً ويستطيع التحكم بها.
س3/ قارن بين الدافعية والنضج والممارسة من حيث علاقة كل منهم بالتعلم مع ذكر أمثلة من واقعك.
ج3/ إن التعلم لا يتم إلا بوجود دافعية تجعل الفرد يسعى لخوض موقف تعلمي لإشباع رغبة لديه. فالظمآن مثلاً يتجه للمكان الذي يعرف أن الماء موجود به.
وكذلك توفر نضج يمكنه من القيام بالسلوك المرجو فالطفل مثلاً لا يستطيع الجري قبل الوقوف ثم المشي أولاً. ثم تكراره وممارسته للتدريب عليه وإتقانه واكتسابه فالممارسة هي مرور الفرد بمجموعة خبرات منظمة نسبياً, فطريقة الأكل أو الكتابة أو حتى الجلوس يتعلمها الفرد أولاً بالتدريب عليها وممارستها عدة مرات حتى يتقنها لوحده. والممارسة والتكرار يمد المتعلم بالخبرة وتعديل السلوك.
أسئلة يُجيب عنها الطالب بنفسه
س1/ أكمل: من شروط التعلم:
1) .............................
2).............................
3)...........................
س2/ عرف الدافعية.
س3/ ما المقصود بالنضج؟
س4/ اذكر أهم الشروط التي تجعل الفرد يساعد نفسه على التعلم.

الدرس الثالث
العمليات العقلية المؤثرة في التعلم
1) الإحساس.
2) الانتباه.
3) الإدراك الحسي.
4) التفكير واللغة.
5) الحفظ والتذكر.
1) الإحســاس:
هو عملية انتقال أثر المثير عبر الوصلات العصبية وجهاز الإحساس إلى الدماغ وتفاعلنا مع المثيرات.
• فكل فرد يمتلك خمس حواس يستخدمها كوسيلة للتعلم.
2) الانتبــاه:
هو الحالة التي يحدث في أثنائها معظم التعلم ويصعب بل ويستحيل تقريباً أن يحدث تعلم دون انتباه. مثل سماعك لصوت غريب فتتوقف منتبهاً. فهناك ما يسمى ببؤرة الانتباه. وهي ما نركز عليه انتباهنا.
 العوامل المؤثرة في الانتباه:
1) قوة المثير وتركيزه كالصوت في أثناء الحديث أو الإشارة.
2) الجدة والتغيير في المثير فالرتابة توجد الملل وعدم الانتباه. والتغير والتنوع يشد الانتباه.
3) الاختلاف والتفرد, والتميز في الطرح والتعامل أو اللبس أو الكلام يثير الانتباه. ويشد التركيز.
4) الانتظام والتكرار تجعل من المثير بؤره انتباه كصوت جرس منتظم ومتكرر فإنه يشد الانتباه.
 عوامل ترتبط بالفرد:
1) الحاجات والرغبات: يكون الفرد منتبهاً ومتحفزاً للمثير الذي يحتاج إليه ويرغب فيه.
2) التوقع: فعندما يكون الفرد متوقعاً لشيء ما يكون انتباهه أكثر.
3) الإجهاد: يجعل الفرد بسبب الرتابة أو التعب يحول انتباهه لأشياء أخرى.
 أنواع الإنتباه:
1) الانتباه القسري أو (اللاإرادي):
بحيث تسيطر قوة المثير وتشد انتباه الفرد قسراً. كأن يرتفع صوت انفجار فجأة.
2) الانتباه التلقائي:
لا يتم بتدبر إرادي كامل لكنه لا يخلو من الإرادة كالاستماع إلى صوت مذياع في الشارع.
3) الانتباه الإرادي:
وهو التوجه المقصود نحو مثير ما بعينه والتركيز عليه ويرتبط برغبة الفرد وحاجاته. كالإنصات لحل مسألة خاصة تهمه.
3) الإدراك الحسي:
وهو العملية التي بواسطتها نتعرف على العالم من نقل الإحساس ورد الفعل عليه والتعامل معه داخل كل فرد منا. والفرق بين الإحساس والإدراك هو أن الإحساس مرحلة أو جزء من الإدراك يقتصر على المثير, والاستجابة بينما الإدراك يشمل رد الفعل والانفعال الداخلي. والخبرة المتراكمة الناتجة عن التجربة الحسية, النفسية معاً.
4) التفكير واللغة:
• التفكير: هو الإمكانية العقلية التي تحدد نوع وشكل التعلم ومستواه.
• اللغـة: هي الوسيلة التي بها نكتسب التعلم ونتعاطاه بها كمفاهيم ومعلومات وأسماء وكلمات وإشارات وتعابير كلية ورمزية وهما عاملان مهمان في عملية التعلم.
5) الحفظ والتذكر:
التذكر: هو عملية عقلية يتم بها تسجيل وحفظ واسترجاع الخبرة الماضية من ادراكات وأفكار ومشاعر وميول وحركة وكل ما يمكن تصوره يظل محفوظاً في الذاكرة ليدخل في النشاط النفسي للفرد مما يزيد قدرات الإنسان على التعلم.
• وتنمية الذاكرة عملية تدريب وممارسة يقوم بها صاحبها بسرعة وحفظ ما يريد واسترجاعه بدقة معتمداً على ما اكتسبه من معلومات أولاً والاحتفاظ به وإبقائه منطبعاً في الذاكرة وذلك بربطه بمثير أو معنى أو بشكل ثانياً.
• إذن التذكر هو أحد أهم ركائز عملية التعلم.
 العوامل المؤثرة في التذكر والنسيان:
1) مستوى النمو العقلي للفرد. فكلما زاد العمر الزمني للفرد ساعد على الاكتساب والاحتفاظ والاسترجاع.
2) نوع مادة التذكر: فكلما كانت أوضح ساعد ذلك على الحفظ والتذكر.
3) طرق اكتساب الخبرة, أو المعلومة, فلكل معلومة أو موقف ما يناسبه من الطرق.
 الذكاء والتعلم:
* مفهوم الذكــاء:
هو الاستجابة السريعة والسديدة لمواقف طارئه مفاجئه, تتضمن قدرة الفرد على التكيف والمرونة والاستقراء والاستنباط وإدراك العلاقات ويعكس قدرات الفرد العقلية واستعداده للتعلم السريع والاستفادة من خبراته السابقة في مواجهة المواقف والمشكلات الواقعية, والذكاء يمكن قياسه عن طريق الاختبارات.
* العوامل المؤثرة في الذكاء:
1) المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة ومستوى وعي الوالدين يؤثر سلباً وإيجاباً في ذكاء الفرد.
2) أساليب التربية في الأسرة والمدرسة أيضاً عامل مهم لتنمية الذكاء.
3) تأثير الثواب والعقاب كأسلوب تربوي هام وذي علاقة أساسية بالذكاء والتعلم.
 التعلم والفروق الفردية:
هناك اختلاف وتمايز في السمات بين الأفراد فهناك فروق فردية بين المتعلمين حتى ولو كانوا متساويين في السن والمستوى الاجتماعي. وتتمثل هذه الفروق في الجوانب الجسمية والعقلية والانفعالية.
• حتى الفرد الواحد تختلف قدراته وميوله واستعداداته من فترة لأخرى.
• ويعود ذلك إلى عوامل الوراثة والى اختلاف وتفاوت في المؤثرات البيئية التي يتعرض لها الأفراد.
• وتعد القدرة على الحفظ والتذكر والإبداع والابتكار وحل المشكلات. كل هذه سمات ذكائية تعمل إيجاباً في تدعيم تعلم أفضل. ونقصها أو عدمها يخل بعملية التعلم ويتطلب جهداً مضاعفاً من المعلم والمتعلم.
أسئلة الكتاب المدرسي (مُجاب عنها)
س1/ما المقصود بالفروق الفردية؟ وما دورها في التعلم؟
ج1/ المقصود بالفروق الفردية هي الفروق في الجوانب الجسيمة والعقلية والانفعالية بين الأفراد وحتى الفرد الواحد تختلف قدراته وميوله واستعداداته من فترة لأخرى ويعود ذلك إلى عوامل الوراثة والاختلاف والتفاوت في المؤثرات البيئية و الاختلاف في طريقة وسرعة الاستجابة لهذه المؤثرات وتعد القدرة على الحفظ والتذكر والإبداع والابتكار كلها فروق فردية ودورها في عملية التعلم هام جداً ونقصها أو عدمها يخل بعملية التعلم. ويتطلب جهداً مضاعفاً من المعلم والمتعلم.
س2/ حدد أهم العمليات العقلية, والقدرات المؤثرة في التعلم.
ج2/ أ) الإحساس. ب) الانتباه.
*العوامل المؤثرة في الانتباه.
*عوامل ترتبط بالفرد.
* أنواع الانتباه.
1) الانتباه القسري (اللاإرادي).
2) الانتباه التلقائي.
3) الانتباه الإرادي.
جـ) الإدراك الحسي. د) التفكير واللغة.
هـ) الانتباه الإرادي.
1) الذكاء والتعلم. 2) التعلم والفروق الفردية.
س3/ضع علامة () أو () أمام العبارات التالية:
ج3/
أ) تدني مستوى دخل الأسرة, ووعيها وازدحامها بالأفراد لا يؤثر على ذكاء الأطفال سلبياً. ()
ب) لا علاقة لوعي الوالدين ومستواهم الثقافي والاجتماعي بذكاء أطفالهما. ()
جـ) الأمية والجهل والتفكير الخرافي عوامل بيئية تدعم ذكاء الأطفال. ()
د) يمكن أن يتم التعلم بدون توفر الدافعية والنضج. ()
هـ) الفروق الفردية يعني أن الناس جميعاً متساوون في القدرات والإمكانات الجسيمة والنفسية والعقلية. ()
و) الإخوة التوأم يختلفان في القدرات والإمكانات حتى الفرد الواحد تختلف قدراته وأفكاره واتجاهاته من حين لآخر. ()
س4/ علل لما يأتي:
ج4/
أ) الممارسة والتدريب عامل وشرط للتعلم.
* نعم. لأن الفرد بدون ممارسة وتدريب يفقد أهم شروط التعلم ومثال ذلك الطفل حينما يبدأ في السير يقف ثم يسقط في المرات الأولى ثم يحاول مرات عديدة إلى أن يقف ثم يبدأ بالسير لخطوات معدودة ثم يسقط وتتكرر هذه العملية إلى أن يبدأ بالسير ثم يجري ويقفز وهكذا. وكذلك الطالب لا يمكن أن يفهم الدرس كله من خلال قراءته لهُ لمرة واحدة فيعيد القراءة لأكثر من مرة إلى أن يستوعب كل جوانب الدرس إلى أن يفهمه. فهو بذلك يمارس ويتدرب.
أ) التغير والتجدد يثير الانتباه.
* نعم: فمثلاً حركة المعلم داخل الفصل ورفع وخفض صوته وتعابير الوجه الجديدة والمتنوعة تثير الانتباه.
ب) الوضوح والبساطة في اللغة تيسر التعلم.
* لأنه كلما كانت اللغة بسيطة وواضحة كان تعلمها واستقبالها أيسر وأسهل لتلاشي الغموض منها فهي تمثل الوسيلة التي نكتسب بها التعلم أيا كانت هذه اللغة (سواء كانت مفاهيم/ معلومات/ أسماء/كلمات/رسومات/ إشارات/ تعابير كلية ورمزية) مثل إشارة خطر أو ممنوع.
أسئلة يُجيب عنها (الطالب بنفسه)
س1/ عرف كلاً من : أ) الإحساس. ب) الإدراك الحسي.
س2/ ما أهمية الإحساس في التعلم؟
س3/ عدد العوامل المؤثرة في الانتباه.
س4/ للانتباه أنواع ثلاثة.. اذكرها بالتفصيل.
س5/ عدد العوامل التي ترتبط بالفرد في عملية الانتباه.
س6/ قارن بين التفكير واللغة, والحفظ والتذكر من حيث الأهمية لعملية التعلم.
س7/ ماهي العوامل المؤثرة في التذكر والنسيان؟
س8/ ماهي علاقة الذكاء بالتعلم؟
س9/ وضح العوامل المؤثرة في الذكاء باختصار.
س10/ ماذا تعرف عن الفروق الفردية؟

تـم بحمد الله مقرر (الوافـي) في علم النفس.
مع أطيب أمنيات أسرة دار الوافي بالتوفيق والنجاح
لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات.
تـرقـبـوا:
ملحق الوافـي للشهـادة الثانوية العامة بقسميها (العلمي - الأدبي)
في الإجابات النموذجية لجميع الاختبارات الوزارية والتجريبية في جميع المواد الدراسية مع التوقعــات المرئيــة لاختبارات هذا العام.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook-b.7olm.org
 
مفهوم التعلم وأنواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيس بوك شباب :: الفئة الأولى :: المنتدى الأسلامي :: التعليم والثقافة-
انتقل الى: